الرديف
مكـتبة الـروايـة
الروايات العربية

تتحدث الرواية بقصتها الرئيسية عن رجلٍ عجوز يُدعى فريد متري فاقدٌ لجزءٍ هائلٍ من ذاكرته وأصابعه وجزءٍ من لسانه، قد خرج منذ سبع سنواتٍ من مستشفى العباسية النفسي كمريض بعدما كان طبيبًا فيها، وقد حصل على مذكرات مريضٍ آخر يُكني نفسه بالرديف.
عصفت بهما سلسلةٌ من الأحداث المأساوية التي تتشابه تقريبًا ببعضٍ من الجزئيات، ليروي لنا الكاتب أحداث الرواية التي يعرض جزءًا منها على هيئة سيرة ذاتية ومذكرات.
تدور الأحداث في زمنين مختلفين، لكن تربطهما بعض الأمور، لننتقل مع البطلين الأساسيين بخطين زمنيين حيث الأحداث الغريبة التي حدثت لهما، وغيرت حياتهما.
تعرض الرواية بعض القضايا الاجتماعية والعقائدية بطريقة غير مباشرة، وتسلط الضوء على الرغبة الدائمة في التحرر من القيود والسلطة الأبوية أو الدينية…
يدور جزء كبير من الأحداث في مكانٍ مجهول يسمى المستعمرة، كل شيء هناك يبدو غريبًا، قومٌ منسيون لا يعرف عنهم أحد شيئا، ولا يدخل أرضهم إلا من يريدون له ذلك، وكان الرديف أحد من دخلوا المستعمرة ليكشف لنا جزءًا مما يدور هناك في تلك الجنة المنسية قبل أن يدفع ثمن ذلك السر …

نبذة عن الروائي

محمد محمود المخزنجي.
كاتب مصري من مواليد عام 1977.
بدء مشوار النشر عام 2017 برواية مشتركة مع كاتبة فلسطينية بعنوان ” ألف ليلة في الجحيم ” .
قدم عمل روائي مشترك بعنوان ” أبناء مفيستو ” مع كاتب مصري في عام ٢٠١٨..
شارك في بعض المجموعات القصصية.
بالإضافة لرواية قصيرة “نوفيلا” عام 2020 ضمن سلسلة أدبية لروايات الجيب بعنوان “الدكان”.
وكانت “الرديف” التي صدرت عام ٢٠١٩ هي عمله الروائي الأول منفردا، وهي رواية يمكن تصنيفها كرواية رعب …
تأثر في كتابة الرعب بالأب الروحي “إدجار آلان بو” ومدرسته في القوطية القاتمة، وبالعملاق العالمي “ستيفن كينج” وأفكاره السوداوية، بالإضافة لفلسفة “فرانز كافكا” و”ايميل سيوارن”.

تطبيق للهاتف
مشـوار وروايـة
الروايات المسموعة

مشوار ورواية

تطبيق يتيح الاستماع إلى الروايات الفائزة بجائزة كتارا للرواية العربية، بعد أن تم تحويلها إلى روايات مسموعة. كما يُمكِّنكم من معرفة نسبة ما استمعتُم إليهِ من كل رواية، وكذلك المسافة التي قطعتم بالكيلومترات، وعدد الخطوات والسعرات الحرارية، التي تم حرقها خلال مشواركم..

حمل التطبيق الآن
واستمع لأكثر من خمسون رواية
من اصدارات "دار كتارا للنشر"
اشترك في النشرة البريدية

لمتابعة كل جديد عن الروايات  والإصدارات المختلفة على مستوى الوطن العربي

مكتبة الرواية العربية
أكثر من خمسة آلاف رواية من أهم االروايات فى الوطن العربي.