الصور والمواد التحريرية غير دقيقة في هذا الإصدار، ستتم معالجة كل المواد تبعًا للدورات والتواريخ والأسماء الصحيحة في الإصدار النهائي وأثناء ملئ الأرشيفات بالمواد المتوفرة على الموقع الأصلي، ومطابقتها وإخضاعها لعمليات المراجعة الدقيقة.
My Marquee Subtext
الشبكة العربية للخدمات الإعلامية
My Marquee Subtext
الصور والمواد التحريرية غير دقيقة في هذا الإصدار، ستتم معالجة كل المواد تبعًا للدورات والتواريخ والأسماء الصحيحة في الإصدار النهائي وأثناء ملئ الأرشيفات بالمواد المتوفرة على الموقع الأصلي، ومطابقتها وإخضاعها لعمليات المراجعة الدقيقة.
My Marquee Subtext
الشبكة العربية للخدمات الإعلامية
My Marquee Subtext
أداجيو
نبذة عن الرواية

وتداهمه مقطوعات موسيقية كثيرة. يصل إلى البيانو في وقت طويل. هل كان وقتاً طويلاً حقاً أم هو الذي يسلّم نفسه لأصوات الموسيقى؟ لقد وصل إلى البيانو ويجلس أمامه الآن لكنه لا يفعل شيئاً. يسمع الرابسودية المجرية رقم 2 لفرانز ليست تتهادى حوله والبيانو يتحرك بين فيولينات لا يراها. الرابسودية مثل البحر الحزين وهو دون أن يدري صار يحرك ذراعه كقائد للأوركسترا. على مهل حيناً وبسرعة حيناً. ورأسه تهتز في استغراق عميق. لقد نزل من أجل موزار فأخذه غيره. لكنه يسمع الآن كونشيرتو البيانو رقم 21 لموزار. عاد موزار. عاد أماديوس موزار

نبذة عن الروائي

تخرج في كلية الآداب قسم الفلسفة بجامعة الإسكندرية. ارتحل إلى القاهرة عام 1974 ليعمل في الثقافة الجماهيرية بوزارة الثقافة، وكتب الي جانب الرواية والقصة الكثير من المقالات في كبريات الصحف العربية والمصرية مثل: (الآداب)، و(الأقلام)، و(الحياة)، و(الشرق الأوسط)، و(القدس)، و(البيان)، و(الخليج)، و(الدوحة)، و(الأهرام)، و(الأهرام العربي)، و(الأخبار)، و(المصري اليوم)، و(روز اليوسف). رأس تحرير سلسلة (كتابات جديدة) المصرية ست سنوات، وسلسلة (هوية المكان) خمس سنوات. كتب مقالًا أسبوعيًا بجريدتي (اليوم السابع) و(الأخبار) اليوميتان كما كتب للتليفزيون المصري سيناريوهات مسلسل (بين شطين ومية) وسيناريو روايتيه “قناديل البحر” و”لا أحد ينام في الإسكندرية”. حولت روايته “الصياد واليمام” إلى فيلم سينمائي، وترجمت كثير من أعماله إلى لغات أجنبية كالإنجليزية، والإيطالية، والفرنسية، واليونانية.

ملخص الرواية

يخلص الكاتب في هذه الرواية لقصة حب تصبح وحدها موضوع الرواية، بطلتها “ريم”عازفة بيانو عظيمة وجميلة وزوجها رجل أعمال يعنى بانتاج التحف الشرقية. وما جمع بينهما هو حب الفن والجمال السامي.

تدور أحداث الروايةفي فترة لا تتجاوز الشهرين، قرر فيها البطل “سامر الدريني” أن يهجر العالم ويأخذ زوجته المصابة بمرض السرطان والتي دخلت في غيبوبة الى إلى فيلتهما في العجمي بالأسكندرية خلال فصل الشتاء، كي يضمن العزلة الكاملة، لأن زوجته صاحبة كبرياء رائع لم تكن تحب أن يراها أحد في محنتها.
كان عليه أن يقوم بعمل كل شيئ لها، من تغيير الملابس إلى الاستحمام إلى إعطائها الدواء والمحاليل إلى قص الأظافر.هناك يواجه مشكلات كثيرة تخص تمريض زوجته وارتفاع المياه الجوفيه في المنزل. لكنه يتعرف إلى (عثمان) سائق التاكسي الذي فقد زوجته أيضا بسبب السرطان وتتوطد بينهما العلاقة.

تظهر (غادة) زميلة ريم، وهي موسيقية بارعة أيضا، وتحب سامر في صمت وهو يشعر بها ولا يسمح لها بالاقتراب لحبه الشديد لريم. تأتي غادة إلى الفيلا بعد أن قرأت خبرا في الجريدة عن جثة غريق وجدها سامر وعثمان أثناء قيامهما بالصيد. يستسلم سامر الذي داخله اليأس من شفاء ريم لإغواء غادة، لكنها تقرر السفر لعدم احتمالها فكرة خيانتها لريم.

تعود (نور) ابنة سامر وريم من ألمانيا لتكتشف أن أمها تموت، وهو ما حدث بمجرد عودة نور. تنتهي الرواية بتصفية سامر لأعماله في مصر وإصراره على الحياة خارجها. نعرف في مشهد الختام أن عنوان الرواية (أداجيو) هو اسم مقطوعة موسيقية للموسيقي الإيطالي ألبينوني، وهي المقطوعة التي تعزفها فرقة الموسيقى الجنائزية أثناء خروج الجثمان من الفيلا التي تنفجر بدورها بعد أن يهجرها أهلها.

مقدمة الرواية

تساءل سائق سيارة الإسعاف :
-ألايوجد هنا سكان؟
للحظات لم يرد عليه المسعف الذي يجلس جواره ثم قال:
– ربما نقابل ساكنا أو اثنين. العادة أنهم يأتون في الصيف.
بدا س ائق س يارة الإس عاف في ضيق وهو يمضي بها في طرق متربة
ضيق ة. ه و م ن القاهرة ول م يح دث أن نقل مريض ا إلى الإس كندرية.
وبالطبع لم ينقل مريضا إلى هنا.
كانت سيارة الإسعاف تتحرك على مهل فوق المطبات بين فلل تبدو
مهجورة. المس عف ج وار الس ائق يبدو مندهش ا من الم كان وأمامهما
س يارة مرسيدس س وداء يتابعانها يقودها رجل الأعمال س امر الدريني.
تساءل السائق من جديد:
-المنطقة اسمها العجمي. أليس كذلك؟
-الأستاذ قال الهانوفيل.
أداجيو
أجاب المس عف ولفهما الصمت. س يارة الإسعاف تس ير على مهل
ف ي ش وارع لا تتس ع لأربعة أمت ار، وتتل وى كثيرا وهم ا يتابع ان العربة
المرسيدس السوداء.
الس ائق ينظ ر إل ى الفلل التي يب دو بعضه ا جميلا وبعضه ا مهملا.
الجميل محاط بالأشجار وحدائق بينها حمامات سباحة خالية من الماء.
لق د ابتع دوا كثيرا ع ن العمارات التي تش غل الطريق الع ام وطريقين أو
ثلاث ة بع ده من ناحية البيطاش حتى صاروا بي ن الفلل فقط. لكن الطريق
ل م تنقطع من ه المياه العفنة تظهر بين الحين والحي ن وتزداد كلما تقدموا
وتعلو على الأرض. قال المسعف:
-المجاري طافحة في كل مكان.
رد السائق:
-يب دو ل ي أنها مي اه جوفية أيضا. الظاه ر أنهم يعتم دون على الصرف
التقليدي. آبار أمام البيوت تأتي سيارات الصرف الصحي لنزحها عند
الطلب. لقد رأيت أغطية كثيرة من الحجارة للآبار في الطريق. انظر.
وأش ار إلى غطاء يبدو قطعة من الخرس انة المربعة التي يصل ضلعها
إلى متر تقريبا تغطي بئرا يرتفع جداره الدائري قليلا عن الأرض.
– معك حق. لكن هل تفعل المياه الجوفية هذا؟
-ه وه هوه ه وه. يمكن أن تهدم البي وت. ربنا يكون ف ي عون أصحاب
الفلل هنا والعمارات طبعا.

شارك

مشوار ورواية

تطبيق يتيح الاستماع إلى الروايات الفائزة بجائزة كتارا للرواية العربية، بعد أن تم تحويلها إلى روايات مسموعة. كما يُمكِّنكم من معرفة نسبة ما استمعتُم إليهِ من كل رواية، وكذلك المسافة التي قطعتم بالكيلومترات، وعدد الخطوات والسعرات الحرارية، التي تم حرقها خلال مشواركم..

حمل التطبيق الآن
واستمع لأكثر من خمسون رواية
من اصدارات "دار كتارا للنشر"
اشترك في النشرة البريدية

لمتابعة كل جديد عن الروايات  والإصدارات المختلفة على مستوى الوطن العربي

مكتبة الرواية المسموعة
أكثر من خمسون رواية مسموعة من إصدارات كتارا.